تعديل

https://www.facebook.com/abdalaziz.dehpeel

السبت، 29 مارس 2014

تحليل الشخصية من خلال كتابة اليد

أقدم برنامج تحليل الشخصية من خلال الخط والذي يعتبر من أقوى برامج التنمية البشرية ومهارات الاتصال على الإطلاق، حيث يكتسب طالب هذا العلم مهارات عالية لم تكن تخطر على بال أحد أبدا!!!
فهي تعطي الأشخاص القدرة اللامحدودة في فهم أنفسهم وفهم الآخرين عن قرب وترجمة سلوكهم وتحليل ذاتهم والوصول بهم إلى أعلى مستوى من الاتصال الفعال معهم!!.
فيا ترى ما هو هذا البرنامج؟؟؟
يُعْرَفُ علم تحليل الشخصية (الفراسة) من خلال الخط بعلم الجرافولوجي Graphology حيث تأتي من كلمة graph في اللغة الإنجليزية ويقصد بها الشكل الذي يرسم على الورق.
ويعتبر علماء الجرافولوجي أن الخط هو عبارة عن (قراءة المخ) أو قراءة للجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان.
والمتمرس في هذا العلم يطلق عليه graphologist )جرافولوجست) أي الخبير في تحليل الرسم أو الشكل.


أولا وقبل كل شيء نريد أن نعرف فيم يبحث علم الجرافولوجي:

علم الجرافولوجي يبحث في تحليل شامل للشخصية، على سبيل المثال:
• النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي)
• مزاجي
• قائد
• يحب المؤانسة
• ذو طاقة عالية
• يحترم الذات
• تلقائي
• عدواني
• اجتماعي
• ناضج
• دبلوماسي
• عصبي
• واعي
• متحمس
• مدى قوة السَيْطَرَة على الرومانسية
• مُثَابر
• لطيف
• مفكر جيد أم لا
• أمين
• ودّي
• متفائل
• متعاون
• إنطواء الذات
• صبور
• قوي الإرادة
• كثير الكلام
• مقتصد
• مهمل
• كريم
• مغامر
• مدى ثقته بالنّفس
• مثير
• مُتَلَهِّف
• غير صبور
• عاطفي
• معادي
• خجول
• غير ودّي
• مندفع
• سلمي
• متهكم
• تحليلي
• يجيد سرعة العملِ
• يحكم جيدا
• مرن
• موضوعي
• مبدع
• منضبط
• مبادرة
• منشد الكمال
• البَحْث
• منظم
• حاسم
• قدرة على التفصيلِ
• شخصية ناعمة
• عامل مجدّ
• مسؤول



وكل هذه العوامل وغيرها كثير يمكن للخط أن يعكسها، وهناك حقيقة علمية تقول أنه من الناحية النظرية لا يوجد تشابه في الخطوط أي لا يوجد شخصان في العالم بأسره يكتبان بنفس الطريقة بالضبط!!.
أعتقد الآن أن الصورة واضحة في قوة هذا العلم، أليس كذلك؟


قبل أن تواصل في القراءة اسأل نفسك:إلى أي الأشكال الهندسية أميل أكثر؟
بمعنى لو أنك خيرت في أن تختار شكل هندسي لتزيين جدران بيتك مثلا
فماذا ستختار؟؟؟
هل ستختار :الدائرة أم المربع أم النجمة أم المثلث؟
بعد أن تختار شكل معين من الأشكال التي كتبناها انتقل إلى القراءة في معاني تلك الأشكال....
إن ميل الخط إلى بعض الأشكال الهندسية لها دلالات قوية على الشخصية،

وعليه فإننا نجد أن الشخص الذي يميل إلى الدوائر مثلا في كتاباته:
يحب السلام، يسامح، كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب )اتق شر الحليم إذا غضب) صبور، حليم، يرد على الناس بهدوء عند التحدث.

أما الميل إلى المربع فالشخص:محدود التفكير، هدوءه ظاهر ومتوتر نوعا ما من الداخل.
والميل إلى النجمة تعني:متزن، وإن كان هذا الشخص موظفا فعادة يكون ناجحا في عمله، مثالي في التعامل
والميل إلى المثلث يعني:حكمه سريع على الأشياء، طاقته عالية(عصبي)، يتعرض للضغوط بسرعة، سريع الانفعال، يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب.

بالنسبة لمن يتساءلون إن كان هذا العلم يدخل في التنجيم وما إلى ذلك فأقول: التنجيم هو ادعاء معرفة علم الغيب وقد قال صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم"كذب المنجمون ولو صدقوا" أما علم تحليل الشخصية من خلال الخط فلا يتكلم عن الغيبيات ، وإنما حاله كحال المعايرة (الفراسة من خلال تحركات الجسم) بمعنى لو أن شخصا ما رأيت على وجهه التعب والإرهاق، ثم قلت له يبدو أنك متعب وبحاجة إلى الراحة، فهل يا ترى سيقول لك هذا الشخص (سبحان الله كيف عرفت ذلك!!!!) وإن حدث وقال ذلك فهل يعني ذلك أنك اطلعت على الغيب وعرفت أنه متعب ، طبعا الجواب لا. أليس كذلك؟
وهناك أمثلة كثيرة لن نخوض فيها


إنه وبغض النظر عن نوع القلم (حبر - ناشف - بنسل - إلخ)فإن كل شخص له طريقة خاصة في الكتابة تختلف عن الآخرين في قوة ضغطه على الورق عند الكتابة.... فتعالوا بنا نعرف مدلولات قوة الضغط من عدمه على الورق
الضغط الثقيل – (يكاد يخرق الورقة) طاقته عالية ونشاطه كبير، أحياناً يكون عدوانيا.
الضغط المتوسط - يُشيرُ إلى شخصية متوازنة.
الضغط الخفيف – دليل الحسّاسيةِ (أي أنه غالبا ما يكون حسيا يتأثر بالمواقف بسرعة) ويظهر هذا عادة عند البنات.
الشاذ -)يضغط على الورق ثم يخفف فهو غير مستقر بنوع واحد من الكتابة ) يُشيرُ بأنّ طاقةَ الشخصَ الداخليةَ غير منظمة ويعتبر هذا الشخص غير مستقر البال، متقلب المزاج وصبره ينفد بسرعة.
و للحديث بقية إن شاء الله

الاعتقادات والنتائج










إذا أردت أن تنجح يجب أن تغير الطريقة التي تنظر بها إلى العالم كان دائمًا الدكتور إبراهيم الفقي في محاضراته يكرر الجملة التي تقول أن النتائج التي تحدث لك هي بسبب إعتقاداتك فاعتقادات تتحول إلى أفكار والأفكار تتحول إلى أفعال وكلما كررت الفعل تحول الفعل إلى عادة يعيش الإنسان في دائرة لا يحيد عنها في أفكاره وأفعاله والنتائج التي يتعرض لها نتيجة لذلك.



1. الإعتقادات:

تحدد الإعتقادات العواطف التي تشعر بها تجاه موقف معين حيث أن عواطفك تخبرك باعتقادك تجاه كل موقف.

2. العاطفة:
هو الذي يحدد ردة فعلك وتصرفك تجاه موقف معين.

3. الأداء أو الأفعال:
هو الإحتكاك المباشر مع الموقف والذي يحدث بسببه النتائج.

4. النتائج: تحدث النتائج سلبية أو إيجابية طبقًا لتصرفك وأفعالك في الموقف.

التوقعات والحقيقة:

لكي يتم توضيح الفرق بينهما سوف نعرض عليكم مثال:

تخيل مندوب مبيعات يجب أن يكون بارد الأعصاب لكي يصل إلى مستوى معين من المبيعات هذا الشخص لديه إعتقاد قوي أنه إذا تعرض للرفض في الصباح 10 مرات متتالية سيواجه يوم سيئ وبمجرد أن يحدث له 10 مرات رفض يبدأ في أن يُصبح عصبي وقلق ويظل يُفكر في مرات الرفض وان يومه سوف يُصبح سيئ
ويبدأ في أن يشعر بالخوف ويظهر التوتر في صوته ويفقد الثقة في نفسه ويشعر الزبون ويبدأ اليوم السيئ بشكل فعَّال

باختصار يمكن لمعتقداتك الخاطئة أن ترمي بك إلى الفشل.

التعلق بالمعتقدات الخاطئة:

بدون إعادة للحديث المهم هنا أن تعرف وتعود نفسك على المعتقدات التي تجعل مستقبلك أفضل وأكثر إشراقًا وإليكم بعض المعتقدات التي يجب عليكم أن تفكروا فيها باستمرار
1. أنا دائمًا أعمل لهدف
2. أتحمل مسئولية النتائج التي تصدر عن أفعالي
3. أستطيع تخطي حدود تفكيري كل يوم
4. قم بالفعل ولا تنتظر رد الفعل
5. أتعلم من فشلي أكثر من تعلمي من نجاحي
6. أتعامل مع وظيفتي بجدية
7. أستطيع الإستفادة من المواقف السيئة وتحويلها إلى ما يفيدني في تحقيق أهدافي
8. أتقبل التعليقات السلبية والإيجابية
9. أستطيع السيطرة على أفكاري وردة فعلي
10. أبحث عن الأشخاص المتميزين الذين يتمتعون بالنشاط لكي أستفيد منهم

فكر دائمًا في تطوير نفسك في المستقبل وكم عليك التقدم نحو هدفك لتحقيقه مع حساب النفس على الأخطاء ولكن لكي تستفيد منها لا لكي تقسوا على نفسك وتوبخها.


كما حدث مع رسول الله عليه الصلاة والسلام
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ شَبِيبِ بْنِ شَيْبَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي : ” يَا حُصَيْنُ ، كَمْ تَعْبُدُ الْيَوْمَ إِلَهًا ؟ ” قَالَ أَبِي : سَبْعَةً سِتَّةً فِي الْأَرْضِ وَوَاحِدًا فِي السَّمَاءِ ، قَالَ : ” فَأَيُّهُمْ تَعُدُّ لِرَغْبَتِكَ وَرَهْبَتِكَ ؟ ” قَالَ : الَّذِي فِي السَّمَاءِ ، قَالَ : ” يَا حُصَيْنُ ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ أَسْلَمْتَ عَلَّمْتُكَ كَلِمَتَيْنِ تَنْفَعَانِكَ ” ، قَالَ : فَلَمَّا أَسْلَمَ حُصَيْنٌ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلِّمْنِيَ الْكَلِمَتَيْنِ اللَّتَيْنِ وَعَدْتَنِي ، فَقَالَ : ” قُلِ اللَّهُمَّ أَلْهِمْنِي رُشْدِي وَأَعِذْنِي مِنْ شَرِّ نَفْسِي “.

10 ارشادات للاستفاده منها في لغــــة الجســـــد

1. لتعزيز ثقتك بنفسك قبل اجتماع هام، استبدل هاتفك الذكي بصحيفة: معظم رجال الأعمال يدركون أهمية أن يتحلوا بلغة جسد واثقة خلال الاجتماعات ومقابلات العمل، لكن القليل منهم يعي أن كيفية الجلوس في قاعة الانتظار التي تسبق الاجتماعات لها دور كبير في تكوين الانطباع الأولي عن الشخص. فإذا كنت تجلس محدب الظهر وتعبث بهاتفك الذكي فهذا يعطي عنك صورة سلبية وكأنك تفتقر إلى الثقة بالذات. أما إن كانت قامتك مستقيمة وظهرك مشدود للأعلى ممسكا بصحيفة فهذه دلالة على التماسك النفسي.

2. لتكتشف الكاذب، ابحث عن هذه العلامات الأربعة: إن ما يفكر فيه المرء داخليا ينعكس في سلسلة من الحركات والإيماءات والأوضاع الجسدية. وتشير الدراسات إلى أن هذا الأمر ينطبق أيضا عندما يحاول المرء خداع الآخرين. ومن علامات ذلك: لمس اليد والوجه وتكتيف الأيدي وإرجاع الجسم إلى الخلف. إذا رأيت هذه العلامات فعليك الحذر من الطرف الآخر.

3. ابتسم لتجعل المهام تبدو أسهل: بغض النظر عن صعوبة المهمة الموكلة إليك، فإن عبوسك عند القيام بها يبعث برسالة إلى دماغك مفادها "أن هذه المهمة صعبة وينبغي التوقف عنها". ثم يستجيب الدماغ بإرسال مواد كيميائية إلى الدم وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى التوتر والإجهاد. وبالعكس فإن ابتسامك يؤثر إيجابا على الدماغ ويسهل أداء المهام عليك.

4. للتوصل إلى اتفاق، بادر إلى إظهار علامات جسدية تشجيعية: تميل الأطراف المتفاوضة إلى التوصل إلى اتفاق بصورة أكبر إذا هي بدأ حواراتها بإظهار علامات جسدية تشجيعية (مثل الابتسام أو الإيماء بالقبول ونحوها). والجيد في هذه المسالة أن النتيجة تكون ايجابية دائما، سواء أكانت هذه العلامات نابعة من مجرد رد فعل عفوي أو من اتخاذ قرار استراتيجي حقيقي.

5. لتحفيز التعاون، أعد ترتيب مكتبك: إن إظهار القوة والسلطة والمكانة الرفيعة قد يكون جزءا أساسيا من إستراتيجيتك "غير المحكية" لإثارة إعجاب العملاء المحتملين- وبالتالي فإن إعادة ترتيب مكتبك، باعتبار ذلك إشارة مرئية تعكس صورتك وصورة شركتك، سيلعب دورا حيويا في إنجاح تلك الإستراتيجية. على سبيل المثال: إذا كان كرسي الضيف أصغر من كرسيك وفي موقع أدنى منه، فإن هذا الأمر سيعطي انطباعا سلبيا. عوضا عن ذلك، حاول أن تخصص مساحة داخل مكتبك للحوار بحيث تكون الكراسي فيها موضوعة حول طاولة صغيرة لتعزيز شعور زائريك بالمساواة وبث الألفة والتخلي عن الرسميات.

6. لتقليل الممانعة، قدم بطاقة أعمالك: غالبا ما يميل الأشخاص المتحفظون إلى ثني أذرعهم إلى صدورهم والجلوس بوضعية الأرجل المتشابكة، وإذا رأيت هذا المنظر فاعلم أنك لا تثير انطباعا جيدا لديهم وأنهم لا يصغون إلى ما تقوله بالشكل المطلوب. ولإزالة مثل هذا النوع من التحفظ، بوسعك أن تعرض عليهم شرب كوب من الشاي أو القهوة مبدئيا، ثم تقديم بطاقة أعمالك لهم أو أنموذجا لأحد منتجاتك. وإذا كنت تجلس قبالة عدد كبير من الأشخاص، فيمكنك أن تطرح سؤالا عاما يشجعهم على المشاركة، مثل "كم واحدا منكم لديه إلمام بتقنيات لغة الجسد؟". ومهما كان الإستراتيجية التي تتبعها في تخفيف الممانعة عند الآخرين، فالغاية واحدة وهي أن تدفعهم إلى الشعور بارتياح أكبر وإلى الانسجام معك.

7. لتدعيم موقفك، خفف من حماسك: إذا كان أسلوبك في التواصل يفتقر إلى الرصانة، فإن اندفاعك المفرط قد يزعج من يصغون إليك. لذا إن أردت تدعيم سلطتك فعليك التقليل من حركاتك. خذ نفسا عميقا واخفض يديك إلى مستوى خصرك وتوقف هنيهة قبل بدء الحديث عن نقطة ما.

8. لتخفيف التوتر، عدل وضعية جسمك: إذا برز جسمك قبالة شخص تحاوره أو اقتربت منه أكثر فستسهم في زيادة التوتر بينكما. وفيما يعتبر هذا الأمر طبيعيا لدى تحدث النساء فيما بينهن، إلا أنه دليل على التحفز والعدائية بين الرجال.

9. لضمان إتمام صفقة العمل، أترك انطباعا أخيرا ايجابيا: إذا تمكنت من توقيع عقد عمل أو قبول عرض وظيفي، فتذكر أن يكون سلوكك في الختام رديفا لما تقدم: قف منتصبا وصافح بحرارة وانظر إلى من يقابلك مباشرة وتبسم معبرا عن شكرك.

10. لتحسين لغتك الجسدية، أعلم فريقك برغبتك هذه: كن صريحا مع زملائك وقل لهم: "أتدرب حاليا على تطوير مهاراتي في التواصل مع الآخرين من خلال تحسين لغة الجسد". وهكذا سيلحظون التغيرات التي تطرأ على تصرفاتك وسيفهمون مغزاها وسيدعمون ما تحاول تحقيقه.

نصايح للتفاوض

يعتبر التفاوض هو الحوار أو المناقشة التى تحدث بين طرفين حول موضوع معين للوصول إلى اتفاق، وهذه العملية ليست عشوائية بل إنها تتطلب العديد من المهارات لنستفيد منها بأقصى درجة.
ويقدم لنا خبير التنمية البشرية محمود السنطي عدة نصائح لتحقيق ذلك، فيقول "لكى تكون مفاوضا جيدا لابد أن تتمتع بالمرونة لأنها من أهم الأشياء التى يجب أن يتقنها أى مفاوض".

وأوضح "السنطي" أن من علامات المرونة أن تستطيع أن تتحكم بزمام الأمور، فمثلا لا تقوم بإغلاق المفاوضة عندما تصل حدتها إلى درجة مرتفعة، ولكن ينبغى أن تتبع سياسة التدرج خطوة بخطوة ويجب أن تحاول الاسترخاء تماماً والتحلى بأعصاب هادئة والاستماع جيداً لكل كلمة تقال وإياك والغضب إذا تعرضت للهجوم، بالإضافة إلى التجاهل التام للاستفزازات التى قد يلقيها عليك الطرف الآخر لكى يجرك إلى شجار بلا فائدة كى يفسد عليك محاولاتك للاتفاق.

وينصح "السنطي" أن تلتزم المجاملة ولكن لا تجعلها تصل إلى مرحلة النفاق ويجب أن تعلم أنك لست فى معركة حربية لذلك تفاوض بسلاسة ودون تشبث، وإذا شعرت بفشل المفاوضات وأن الطرف الآخر متعنت فاقترح تأجيل الحوار لوقت أفضل، ولا تتردد وإنما احسم أمورك وقرر ماذا تريد.

وشدد السنطي على ضرورة تجنب الكلمات التى تمدح فيها نفسك أثناء التفاوض لأن ذلك يثير ردود فعل سلبية للطرف الآخر، ولا تكشف أوراقك مرة واحدة ولكن احتفظ ببعض منها لأنها قد تفيدك عند تأزم الموقف المفاجئ، وحذر السنطى من الحيل التى قد يلجأ إليها الطرف الخصم كى يكسب الحوار ويخرج بأكبر قدر من المنافع، موضحا أنه قد يلجأ إلى أن يفرض وجهة نظره بقوة أثناء الحديث، بالإضافة إلى أنه قد يلجأ إلى إضاعة الوقت فى تفاصيل صغيرة، فيجب الحذر من هذه النقاط الصغيرة والتغلب عليها.

توزيع الأعمال على الإداريات في المدرسة




مسؤوليات وواجبات
ومهام مديرة المدرسة

مديرة المدرسة هي المسئولة الأولى في مدرستها وهي المشرفة على جميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية ،


ويدخل في مسؤولياتها ما يلي :


1 – الالتزام بأحكام الإسلام والتقييد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2– الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طالباتها وفقا لما جاء في سياسة التعليم في المملكة .
3 – تهيئة البيئة التربوية والصحية الصالحة لبناء شخصية الطالبة من جميع جوانب النمو وإكسابها الخصال الحميدة .
4 – الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها للاستخدام مثل : المصلى ، المعامل ، المختبرات ، مركز مصادر التعلم ، المقصف المدرسي ، مقرات النشاط ، الأفنية والساحات ، غرفة الإسعافات الأولية وتجهيزات الأمن والسلامة ، وأجهزة التكييف وتبريد المياه والخزانات وغيرها ، وتنظيم الفصول وتوزيع الطالبات عليها .
5 – اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال على منسوبات المدرسة وتشكيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .
6 – الإشراف على المعلمات وزيارتهن في الفصول والإطلاع على أعمالهن ونشاطهن ومشاركتهن
7 – تقويم الأداء الوظيفي للعاملات في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما تضعه من تقديرات .
8 – الإسهام في النمو المهني للموظفة من خلال تلمس احتياجاتها التدريبية واقتراح البرامج المناسبة لها ومتابعة التحاقها بما تحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أدائها والتعاون في ذلك مع المشرفة التربوية المختصة
9– التعاون مع المشرفات التربويات وغيرهن ممن تقتضي طبيعة عملهن زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهن ومتابعة تنفيذ توصياتهن وتوجيهاتهن مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرفة المختصة عند الحاجة .
10 – تعزيز دور المدرسة الاجتماعي والصحي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأمهات الطالبات وغيرهن ممن لديهن القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .
11 – إشعار أولياء الأمور الطالبات بمستوى تحصيلهن ومواظبتهن وملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهن .
12 - -توثيق العلاقة بأمهات الطالبات ودعوتهن للإطلاع على أحوال بناتهن
( المستوى الدراسي – السلوك ، المواظبة ، الوضع الصحي ) والتشاور معهن لمعالجة ما قد تواجهه بناتهن من مشكلات .
13 – تفعيل مجلس المدرسة واللجان المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .
14 – اطلاع هيئة المدرسة على التعاميم والتوجيهات واللوائح والأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهن لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .
15 – المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية والتعليم أو المشرفة التربوية المختصة .
16 – الإشراف على برامج النشاط غير الصفي وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها
17 – الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد والتوعية الصحية في المدرسة والاهتمام بها وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .
18 – الإشراف على أنشطة المصلى وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .
19 – الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ، ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطالبات ودعوة المختصات عند الحاجة للتأكد من سلامته .
20 – الإشراف على الأمور المالية في المدرسة وفق اللوائح والتعاميم والأنظمة لإيرادات ومصاريف المقصف والصندوق .
21 – الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
22– الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي والتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من إن جميع منسوبات المدرسة يقمن بما هو مطلوب منهن على أكمل وجه .
23 – الإشراف على أداء الطالبات لصلاة الظهر جماعة في مصلى المدرسة .
24 – تفقد البيئة المدرسية بما تشمله من تجهيزات والتأكد من نظافتها وسلامتها وحسن مظهرها وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته وفق برنامج البيئة المدرسية والتنسيق في ذلك مع الوحدة الصحية والمبادرة في إبلاغ إدارة التربية والتعليم عن وجود اية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى خطورتها .
25 – الإشراف على تنظيم دخول وخروج الطالبات بصورة آمنة دون تزاحم مما يكفل سلامتهن .
26 – الاتصال المباشر مع الجهات المختصة مثل الدفاع المدني والهلال الأحمر لاستدعائهم عند حدوث حالات طارئة حفاظاً على سلامة منسوبات المدرسة .
27 – الإشراف على خطة الإخلاء في حالات الطوارئ .
28 – المبادرة في الرد على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها .
29 – تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التربية والتعليم يتضمن ما تم انجازه خلال العام ، إضافة إلى ما تراه المدرسة من مبادرات ومرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام
30– رفع التقارير الختامية مثل : التقرير الختامي للمقاصف والصناديق المدرسية ، التقرير الختامي للنشاط غير الصفي ، التقرير الختامي للتوجيه وإرشاد الطالبات .
31– تهيئة وكيلة المدرسة للقيام بعمل مديرة المدرسة عند الحاجة مثل : تمكينها من المشاركة في زيارة المعلمات ومتابعة أدائهن ورئاسة بعض اللجان وغير ذلك .
32 – القيام بتدريس ما يسند إليها من حصص حسب الأنظمة .
33 – القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها إدارة التربية والتعليم وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي .
المادة السادسة عشرة :
1 – تولي مديرة المدرسة المعلمة الجديدة عناية خاصة وتزودها بكل ما يلزمها من التعليمات والتوجيهات وتساعدها على الإحاطة الكاملة بواجباتها وأسس القيام بها ، وتمكنها من المشاركة في اللقاءات والبرامج التنشيطية والدورات التدريبية .
2 – تقوم مديرة المدرسة بمتابعة المعلمة الجديدة وتقويمها وفقاً للتعليمات الخاصة بسنة التجربة وتوثق زياراتها لها في الفصل وتوجيهاتها في سجل متابعة مديرة المدرسة للمعلمة وتقويمها وتبلغ المعلمة كتابيا بعد كل زيارة بما عليها منملاحظات وتعد في ضوء ذلك تقويم الأداء الوظيفي الخاص بالمعلمة وتبعثه إلى إدارة التربية والتعليم في الوقت المحدد مبينة فيه رأيها في مدى صلاحية المعلمة الجديدة للعمل أو تحويلها إلى عمل آخر .
المادة السابعة عشرة :
1 – تقوم مديرة المدرسة بتوثيق حالات غياب وتأخر العاملات في المدرسة وتتخذ جميع الإجراءات النظامية من تدوين ملاحظة في دفتر الدوام أو مساءلة أو تحقيق .
2– تتخذ اللازم لحسم أيام الغياب من الراتب ، وتطبيق مبدأ الأجر مقابل العمل .
3- تكتب لإدارة التربية والتعليم بما يحصل في المدرسة من حالات غياب وتكرار وتأخر ، وتبين الإجراء الذي ترى اتخاذه غير الحسم من الراتب ، لأن حسم أيام الغياب لا يعد عقوبة .
4 – تضع مديرة المدرسة في الاعتبار ما توثقه من حالات الغياب والتأخر عند إعداد تقويم الأداء الوظيفي للعاملات في المدرسة ، وعند كتابة ما يطلبن من توصيات يحتجن إليها حين التقدم لعمل قيادي أو الالتحاق بدورة تدريبية أو العمل في مدارس تعليم الكبيرات أو غير ذلك من الفرص المتاحة .

المادة الثامنة عشرة :
1– لا تسمح مديرة المدرسة لأي طالبة بالخروج من المدرسة قبل نهاية الدوام الرسمي ألا بطلب خطي من ولي أمرها أو من ينوب عنه بعد التأكد من شخصيته .
2 – لا تسمح مديرة المدرسة لأي موظفة بالخروج أثناء الدوام الرسمي ألا في أضيق الحدود للضرورة القصوى ، ويشترط ولي الأمر مع مطالبته بدفتر العائلة لمطابقة البيانات
3 – يخصص سجل للخروج أثناء الدوام الرسمي للطالبات وآخر للموظفات .
المادة التاسعة عشرة
تعد مديرة المدرسة – لنفسها – قبل بداية كل عام دراسي خطة عمل مفصلة لما تقرر القيام به من أعمال وواجبات ، وتصنفها إلى مهام
( يومية – أسبوعية – شهرية – فصلية – سنوية )
وتراجع ما نفذته من الخطة بصفة دورية .

مسؤوليات وواجبات الوكيلة

تقوم وكيلة المدرسة بمساعدة المديرة في أداء جميع الأعمال التربوية والإدارية وتنوب عنها في حالة غيابها
وتشمل مسؤولياتها الأتي :

1– الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2– تجنب المظاهر السلوكية المنافية لتعاليم الدين الإسلامي مثل :
النمص والتدخين ولبس العباءة على الكتفين ، وتطويل الأظافر وطلاؤها وغير ذلك من المظاهر المخالفة
للتعليمات والأنظمة وعادات المجتمع وتقاليده الحميدة .
3– المحافظة على أوقات الدوام والالتزام بالمواعيد المقررة لبداية العام ونهايته وساعات اليوم الدراسي والزَّمن المقرر للحصص بداية ونهاية والتقيد بالأوقات المحددة للاختبارات وفقاً لما يرد من الجهة المخصصة .
4– التقيد بعدم استخدام أجهزة الهاتف النقال ( الجوال ) المزود بكاميرا بالمدرسة .
5– عدم التعرض للطالبات بالشتم أو الضرب مهما كانت الأسباب .
6 – الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طالباتها وفقا لما جاء في سياسة التعليم في المملكة .
7– الإشراف على قبول الطالبات وفحص وثائقهن وملفاتهن عند التسجيل أو التحويل .
8– الإشراف على الإعداد للأسبوع التمهيدي وتنظيم استقبال الطالبات الجدد ومتابعة أعمال اللجان المشكلة لهذا الغرض .
9 – متابعة حضور الطالبات وانتظامهن واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن ومتابعة عملية الاتصال بذويهن في حال تغيبهن .
10– إعطاء الطالبات ما يحتجن إليه من شهادات الانتماء للمدرسة ، وما يلزمهن من الإحالات للجهات ذات العلاقة بالمدرسة

11 – متابعة الحالات المرضية لدى الطالبات بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذ اللازم للوقاية منها .

12 – الإشراف على توقيت الحصص بداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمات في فصولهن وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من تأخر أو غياب المعلمة .
13 – المشاركة في زيارة المعلمات في الفصول الدراسية ومتابعة أدائهن .
14 – المشاركة في أعمال الاختبارات والتعاون مع مديرة المدرسة في الإعداد المبكر لها .
15– الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليها وصيانتها .
16– المشاركة في مجلس المدرسة واللجان المدرسية والإسهام في متابعة تنفيذ قراراتها .
17– حضور الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ما تراه إدارة التربية والتعليم والمشرفة التربوية المختصة .
18 – الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيمات المبلغة للمدارس .
19 – الإشراف على كافة أعمال المقصف والصندوق المدرسي وفق التنظيمات المبلغة للمدارس .
20 – متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب والمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطالبات .
21 – توزيع الأعمال على الموظفات الإداريات والمستخدمات والعاملات ومتابعة أدائهن أعمالهن .
22 – تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعمل في المدرسة .
23 – إعداد ملف لكل معلمة وموظفة تحفظ فيه جميع البيانات الخاصة بها ، وسيرتها الذاتية وصور من مؤهلاتها وخبراتها والدورات التدريبية التي حضرتها ومشاركاتها وما يرد عن أدائها ووضعها الوظيفي من مكاتبات ، وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة قدر الإمكان .
24 – تدريس ما يسند إليها من حصص .
25 – القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي .

مسؤوليات وواجبات المساعدة الإدارية ( الكاتبة )


الكاتبة هي المسؤولة عن الأعمال الإدارية والكتابية
في المدرسة ...
ويسند إليها المهام والمسؤوليات الآتية :

1ـ الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل
بشرف المهنة .
2ـ تجنب المظاهر السلوكية المنافية لتعاليم الدين الإسلامي مثل :
النمص والتدخين ولبس العباءة على الكتفين ، وتطويل الأظافر وطلاؤها وغير ذلك من المظاهر المخالفة
للتعليمات والأنظمة وعادات المجتمع وتقاليده الحميدة .
3ـ التقيد بمواعيد الحضور والانصراف واستثمار وقتها في المدرسة لمصلحة العمل .
4ـ التقيد بعدم استخدام أجهزة الهاتف النقال ( الجوال ) المزود بكاميرا بالمدرسة .
5ـ عدم التعرض للطالبات بالشتم أو الضرب مهما كانت الأسباب .
6ـ القيام بأعمال سكرتارية المدرسة واستلام ما يرد إليها من مكاتبات ومعاملات وعرضها على مديرة المدرسة
واتخاذ اللازم حيالها وفق توجيه المديرة.
7ـ إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعة صدورها .
8ـ تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات في حينها .
9ـ تنظيم مستودع المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمة لذلك.
10ـ تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظها وتنظيمها .
11ـ القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.

مسؤوليات وواجبات الناسخة

هي أمينة سر المدرسة وعليها المحافظة على سرية العمل
ويسند إليها المهام والمسؤوليات الآتية :
1ـ الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2ـ تجنب المظاهر السلوكية المنافية لتعاليم الدين الإسلامي مثل
اللنمص والتدخين ولبس العباءة على الكتفين ، وتطويل الأظافر وطلاؤها وغير ذلك من المظاهر المخالفة
للتعليمات والأنظمة وعادات المجتمع وتقاليده الحميدة .
3ـ التقيد بمواعيد الحضور والانصراف واستثمار وقتها في المدرسة لمصلحة العمل .
4ـ التقيد بعدم استخدام أجهزة الهاتف النقال الجوال المزود بكاميرا بالمدرسة .
5ـ عدم التعرض للطالبات بالشتم أو الضرب مهما كانت الأسباب .
طباعة كل متكلف به من المكاتبات التي تحتاجها المدرسة.
6ـ القيام بتصوير ما تدعو الحاجة إلى تصويره إن وجدت آلة تصوير بالمدرسة عدا أسئلة الاختبار ).
7ـ الإلمام بالتعليمات والنشرات وتنفيذ ما يخصها.
8ـ المحافظة على العهدة التي توكل مسئوليتها إليها .
9ـ الإسهام في الإشراف على نظافة ونظام المدرسة وعلى انتظام الطالبات أثناء الطالبات أثناء الاصطفاف الصباحي.
11ـ القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.

المراقبة هي الإدارية المسئولة عن إقامة النظام في المدرسة وضبط أوقات الدوام وزمن الحصص والإشراف على انتظام الطالبات
ويسند إليها المهام والمسؤوليات الآتية :

1 ـ الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2ـ الإشراف على انتظام الطالبات أثناء الاصطفاف الصباحي ومراقبة دخولهن وخروجهن من الفصول .
3ـ الإسهام في عملية توزيع الطالبات على الفصول في بداية العام الدراسي .
4ـ مراقبة انتظام الدراسة في وقتها ومتابعة دخول المعلمات حصصهن في مواعيدها والتبليغ عن الفصول الشاغرة.
5ـ مراقبة مواظبة الطالبات بشكل دقيق ومنظم حسب التعليمات وتسجيل أسمائهن هجائيا في السجل الرسمي واستخدام دفتر الدوام اليومي مع أخذ توقيع معلمة الحصة ثم تفريغه في السجل الرسمي مع كتابة للطالبة الغائبة إذا كان غيابها بدون عذر إذا كان غيابها بعذر وحصر أيام الغياب في نهاية كل شهر سواء ما كان منها بعذر أو بدون عذر في المكان المخصص لها . والاتصال هاتفيا في اليوم نفسه بأولياء أمور الطالبات الغائبات لمعرفة سبب الغياب وتسجيله وعمل ملف لحفظ أعذار الطالبات للرجوع إليه عند الحاجة .
6ـ تسجيل ما تلاحظه من مخالفات في دفتر خاص لمناقشتها مع الوكيلة يوميا للوقوف على حالة المدرسة وإعداد إشعارات الغياب بدون عذر وذلك بعد إجراء الاتصالات الهاتفية بأهالي الطالبات .
7ـ محاولة حل ما يصادفها من مشكلات يومية بالطريقة المناسبة مع اللجوء إلى الإدارة في الحالات التي يصعب حلها.
8ـ تنظيم وترتيب ملفات الطالبات للفصول التي توكل مسئوليتها إليها .
9ـ الإشراف العام على مرافق المدرسة ونظافتها ومتابعة أعمال المستخدمات وحث الطالبات على المحافظة على الأثاث المدرسي وإعداد تقرير أسبوعي عن سير النظافة والصيانة في المدرسة.
10ـ متابعة جداول المناوبة للمحافظة على النظام وخاصة المناوبة حين الانصراف .
11ـ متابعة تنفيذ جداول الانتظار.
12ـ متابعة التزام الطالبات بالمظهر المحتشم والزى الرسمي والعباءة الساترة وعدم التزين بالحلي وتجنب إطالة الأظافر أو طلائها وكذلك استعمال المساحيق واحتذاء الكعب العالي.
13ـ مراقبة الطالبات أثناء الفسح وحين تأدية الصلاة وأثناء خروجهن تبعا للتعاميم التي صدرت بهذا الخصوص .
14ـ القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي.

مسؤوليات وواجبات مرشدة الطالبات

تقوم مرشدة الطالبات بمساعدة الطالبة على فهم ذاتها ، ومعرفة قدراتها ، والتغلب على ما يواجهها من صعوبات لتصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي والمهني والصحي والسلوكي لبناء شخصية سوية في إطار التعاليم الإسلامية
ومسئولياتها تتحدد في الآتي :-

1الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2– تجنب المظاهرالسلوكية المنافية لتعاليم الدين الإسلامي مثل
النمص والتدخين ولبس العباءة على الكتفين ، وتطويل الأظافر وطلاؤها وغير ذلك من المظاهر المخالفة للتعليمات والأنظمة وعادات المجتمع وتقاليده الحميدة .
3–التقيد بمواعيد الحضور والانصراف واستثمار وقتها في المدرسة لمصلحة العمل .
4–التقيد بعدم استخدام أجهزة الهاتف النقال الجوال المزود بكاميرا بالمدرسة .
5–عدم التعرض للطالبات بالشتم أو الضرب مهما كانت الأسباب .
6الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة التي تعمل بها وتفهمها والتعرف على خصائص نمو الطالبات فيها وفقاً لما جاء في سياسة التعليم في المملكة
7تبصير المجتمع المدرسي بأهداف التوجيه والإرشاد وخططه وبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع منسوبات المدرسة جميعهن ومع أمهات الطالبات .
8 مساعدة الطالبات في فهم أنفسهن والتعرف على إمكانتهن وقدراتهن وميولهن لتحديد خططهن المستقبلية في المجال التعليمي والمهني .
9التخطيط لبرامج التوجيه والإرشاد وخدماته وتوجيهها في إطار الخطة العامة لتوجيه وإرشاد الطالبات وفق ظروف وإمكانات المدرسة .
10تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والخدمات العلاجية المقدمة للطالبة والمتضمنة الإسعافات الأولية والتنسيق لبرامج التوعية الصحية .
11المشاركة في التنسيق لزيارات فريق الوحدة الصحية للمدرسة لتنفيذ برامجها الميدانية واعتمادها .
12توجيه رائدات الفصول إلى الاهتمام بسجل المعلومات الشامل للطالبة وكيفية تعبئته مع مراعاة الدقة في تدوين المعلومات باعتباره أحد المصادر التي تساعد على اكتشاف الحالات .
13بحث ودراسة الحالات الفردية بأنواعها المختلفة والعمل على تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للخالات الفردية وبحث دراسة المشكلات التحصيلية والسلوكية والنفسية والاجتماعية والصحية الظاهرة في المجتمع المدرسي بالتنسيق مع مديرة المدرسة .
14متابعة مذكرة الواجبات اليومية وفق خطة زمنية ، وتفعيلها ، والعمل على ما يحقق الأهداف المرجوة منها .
15العمل على اكتشاف الطالبات المتفوقات والموهوبات ورعايتهن بتوفير الإمكانات المتاحة لتنمية قدراتهن ومواهبهن في إطار البرامج العامة والخاصة والعمل على استغلالها إلى الحد الأقصى بالتنسيق مع الإدارة العامة لرعاية الموهوبات .
16متابعة الطالبات المتأخرات دراسياً ودراسة أسباب تأخرهن وعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهن .
17دراسة الحالات الاقتصادية الموجودة في المحيط المدرسي والعمل على مساعدة الطالبات المحتاجات عن طريق البند المخصص لذلك .
18تنظيم مجالس الأمهات الدورية والعامة وذلك من خلال تشكيل لجنة من كل من
مديرة المدرسة أو من ينوب عنها ورائدة الفصل وعضو من لجنة توجيه وإرشاد الطالبات بالمدرسة ومعلمات المواد المعنيات لتبادل الآراء والمقترحات والتشاور في أحوال الطالبات ومشاكلهن سواء كانت سلوكية أو دراسية أو نفسية أو اجتماعية أو صحية .
19عقد لقاءات فردية مع أمهات الطالبات التي تظهر عليهن بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع أرائهن والتعاون معهن وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطالبات
20حصر نتائج الاختبارات الفصلية وتعزيزها بالمعلومات الإحصائية ودراستها مع إدارة المدرسة والمعلمات والعمل على تقديم الخدمات الإرشادية المناسبة .
21التنسيق مع مديرة المدرسة حول أعمال وخطط لجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة والقيام بالإعداد والتنظيم لتلك اللجنة ومتابعة قراراتها وتسجيل محاضر الاجتماعات في سجل خاص بذلك .
22المساعدة في تشخيص وعلاج الاضطرابات النفسية وتحويل الحالات التي تعاني من عدم التوافق الاجتماعي كالإعاقات والقلق والخجل والصمت الاختياري إلى الأخصائية النفسية في الوحدة الصحية لتقديم الرعاية المناسبة لهن وذلك بالتنسيق مع مديرة المدرسة
23القيام بعملية الإرشاد النفسي الفردي والإرشاد الجمعي وذلك من أجل مساعدة الطالبات اللاتي يعانين من مشكلات اجتماعية وتربوية ونفسية
24تقديم برامج إرشادية توضح كيفية مواجهة الإحباطات والمشكلات والضغوط النفسية وفق أساليب إرشادية منظمة .
25تكثيف الخدمات والبرامج الوقائية التي تحقق الفاعلية في مجال التحصيل الدراسي من خلال البرامج الإرشادية التي توضح أفضل الطرق للاستذكار وأفضل الطرق لاستغلال أوقات الفراغ .
26متابعة وتنفيذ السجلات والاستمارات المنظمة للعمل الإرشادي وذلك وفق ما يرد من تعاميم بشأنها .
27 تعبئة السجل الصحي للطالبة والمحافظة على سريته .
28–المساهمة في إجراء البحوث والدراسات التربوية على مستوى المدرسة والمنطقة التعليمية لتحديد احتياجات الطالبات الإرشادية وتقديم المساعدات بأساليب تربوية .
29القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعةالعمل التربوي .
التعديل الأخير تم بواسطة هند ج ; 15-09-2012 الساعة 22:36.

مسؤوليات وواجبات محضرة المختبر

هي المسئولة عن تنظيم المختبر والمشرفة على محتوياته
من أجهزة وأدوات ومحاليل وغيرها ..

وتشمل مسؤولياتها ما يأتي :

1ـ الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2ـ تجنب المظاهر السلوكية المنافية لتعاليم الدين الإسلامي مثل : النمص والتدخين ولبس العباءة على الكتفين
وتطويل الأظافر وطلاؤها وغير ذلك من المظاهر المخالفة للتعليمات والأنظمة وعادات المجتمع وتقاليده الحميدة .
3ـ عدم التعرض للطالبات بالشتم أو الضرب مهما كانت الأسباب .
4ـ التقيد بعدم استخدام أجهزة الهاتف النقال ( الجوال ) المزود بكاميرا بالمدرسة .
5ـ التقيد بمواعيد الحضور والانصراف واستثمار وقتها في المدرسة لمصلحة العمل .
6ـ استلام عهدة المختبر من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد مع بيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح.
7ـ حفظ محتويات المختبر في الخزانات الخاصة بذلك وكتابة محتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف .
8ـ حفظ المواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بها وتصنيفها ووضع بطاقة تعريف على كل منها بمايكفل سلامة مرتادات المختبر حسب الأصول العلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك .
9ـ تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعد إجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منهوالتأكد من قفل النوافذ والتيار الكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك
10ـ تحضير التجارب التي تدونها المعلمة في سجل التحضير اليومي للمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعةمع ملاحظة الإطلاع المسبق على مقررات العلوم والإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجارب أو أجهزة والتأكد من وجودها وطلب استكمال ما نقص منها في حينه .
11ـ متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف على طرق الإصلاح والصيانة البسيطة .
12ـ تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البيانات والمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك .
13ـ تفقد صيدلية المدرسة والتأكد من وجود الأدوية والمواد والأدوات اللازمة للإسعافات الأولية والتعرف على كيفية استخدامها .
14ـ جرد عهد المختبر مع نهاية كل عام دراسي بموجب لجنة تشكلها مديرة المدرسة لهذا الغرض ، وتسليم مفتاح المختبر لمديرة المدرسة .
15ـ القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي .


تعتبر هي المشرفة على جميع المواد التعليمية في المدرسة
( المطبوعة والسمعية والبصرية
و المبرمجة على الحاسب الآلي )

وتشمل مسؤولياتها ما يأتي:

1الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة
2ـ إعداد بيان بالمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجات التربوية والتعليمية في المدرسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق مع مديرة المدرسة ومتابعة وصولها للمدرسة .
3ـ التعريف بما يصل للمركز من مصادر تعلم جديدة ومساعدة المعلمات والطالبات في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة.
4ـ معاونة المعلمات والطالبات عل اختيار واستخدام الوسائل التعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهن لإنتاج وسائل تعليمية بسيطة.
5ـ تشغيل أجهزة المركز وتهيئتها للمستفيدات منها والتنسيق والتعاون مع مديرة المدرسة لتطويره واستكمال نواقصه وحل مشكلاته .
6ـ تنظيم محتويات المركز من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبها بما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها وإعداد ما يلزم لذلك من البطاقات واللافتات ومتطلبات الحفظ والاستخدام.
7ـ تدريب الطالبات على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهن وقدراتهن .
8ـ ملاحظة ما يرد للمركز من الكتب والدوريات والمواد التعليمية والتأكد من عدم مخالفتها للتعليمات المبلغة للمركز.
9 ـ تنظيم جدول حركة المواد والأجهزة وإعارتها داخل المدرسة وإعداد التقارير الدورية وبرامج الصيانة وغير ذلك من النشاطات الإدارية اللازمة.
10ـ القيام بتدريس ما تسنده إليها مديرة المدرسة من حصص ومراقبة الطالبات وشغل حصص الانتظار.
11ـ القيام بما تسنده إليها مديرة المدرسة وفق ما تقتضيه طبيعة العمل التربوي.
التعديل الأخير تم بواسطة هند ج ; 15-09-2012 الساعة 22:46.



ويسند إليها المهام والمسؤوليات الآتية :

1ـ الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2ـ أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقها ودورات المياه .
3ـ توزيع المعاملات والأوراق داخل المدرسة .
4ـ تواجد إحدى المستخدمات عند بوابة المدرسة من الداخل لمتابعة حركة المراجعات والتعرف على شخصياتهن وعدم السماح لأي طالبة بالخروج من المدرسة إلا بإذن خطي من الإدارة أثناء الدوام.
5ـ مساعدة المعلمة أو المعلمات المناوبات لمراقبة الطالبات فبل الدوام وبعده.
6ـ الالتزام بالحضور إلى المدرسة خارج وقت الدراسة في أيام الاختبارات.
7ـ القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليها مديرة المدرسة أو وكيلتها مما تقتضيه طبيعة عملها.




حارس المدرسة هو المسئول عن المبنى المدرسي وما يحتويه قبل الدوام وبعده .

ويسند إليه المهام والمسؤوليات الآتية :

1ـ الالتزام بأحكام الإسلام والتقيد بالأنظمة والتعليمات وقواعد السلوك والآداب واجتناب كل ما هو مخل بشرف المهنة .
2ـ حراسة المبنى ليلا ونهارا وعدم السماح لأي شخص بدخول المدرسة بعد انتهاء الدوام إلا بإذن خطي من مديرة المدرسة .
3ـ إبلاغ إدارة المدرسة والجهات الأمنية في حال الاشتباه بمحاولة أحد دخول المدرسة أو العبث بمبناها أو ما بداخلها .
4ـ الاتصال بإدارة المدرسة عند وجود ما يهدد سلامة المدرسة من حريق أو سيول جارفة أو غيرها .
5ـ عدم السماح بدخول أي طالبة أو موظفة أو مراجعة المدرسة دون ارتداء الحجاب الشرعي .
6ـ عدم السماح بخروج أي طالبة أو موظفة فيل نهاية الدوام الرسمي إلا بإذن خطي من مديرة المدرسة
7ـ المتابعة والتأكد من البطاقات الشخصية للسائقين اللذين ينقلون الطالبات بالسيارات الخاصة .
8ـ عدم السماح بدخول رجال إلى المدرسة البتة أثناء وجود الطالبات أو الموظفات فيها إلا ظروف خاصة تقدرها الجهات المسئولة بعد أخذ الحيطة اللازمة ضمانا لعدم الاختلاط.
9ـ قفل الأبواب والنوافذ وإطفاء الأنوار والمكيفات والمراوح وصنابير ومحابس المياه بعد انصراف منسوبات المدرسة.
10ـ القيام بأي أعمال أخرى تسندها إليه مديرة المدرسة أو وكيلتها وفق ما تقتضيه طبيعة عمله.


نقلاً عن ملتقى التربية والتعليم
http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=360296

توزيع المهام على أعضاء فرق العمل

 

توجد أنواع عديد من فرق العمل بعضها رسمي والآخر غير رسمي, وكل نوع لا بد وأن توكل إليه مجموعة من المهام التي يجب القيام بها, لذا فإن قادة فرق العمل بحاجة إلى أن يتعرفوا على أهداف كل فريق حتى يمكن توزيع المهام بما يتفق والأسلوب الأكثر ملاءمة لهم.

 فرق العمل الرسمية


مخطط انسيابي: متعدد المستندات: قرر مبكراً أي من نظم الفريق يعد مناسباً لتحقيق أهدافك. 

تعتبر فرق العمل الرسمية مطلباً أساسياً لأية مؤسسة, فهي غالباً ما
تتصف بالثبات والاستمرارية, وممارسة مجموعة من الأعمال الروتينية
 المتكررة, وعادة ما تأخذ الأشكال التالية:

*  فرق عمل من مختلف الوظائف يتم تشكيلها على المستوى التنفيذي
        من أجل تجميع قدر عال من مستويات الخبرة.
*  فرق عمل وظيفية من متخلف المستويات الإدارية تستهدف تجميع قدر من المعارف الضرورية لحل المشكلات التي قد تعترض التنفيذ.
*  فرق عمل على مستوى المشروع تستهدف إطلاع الأفراد الذين لديهم مستويات خبرة مشابهة على الأهداف طويلة الأجل للفريق للقيام بأنشطة معينة.
*  فرق عمل مدعمة رسمياً تستهدف تزويد مجموعة خبراء الإدارة الداخليين بكل ما هو جديد في مجال الممارسة العملية.

فرق العمل غير الرسمية

مخطط انسيابي: متعدد المستندات: ابحث عن الراعي الذي يمكن أن روج أعمال الفريق 

 

هناك مجموعة من الأفراد الذين يتقابلون بشكل غير رسمي على مستويات
المؤسسات, وذلك للقيام بالمهام التالية:
*  اجتماع فرق النشاط المؤقتة لإنجاز مهام محددة.
*  قيام فرق التغيير بمناقشة الاستراتيجية التي يمكن من خلالها التعامل
        مع بعض المشكلات التي تحدث.
*  التركيز الذهني من أجل الابتكار في ممارسة الأنشطة ويطلق عليها اسم (المجموعات الساخنة).
مخطط انسيابي: متعدد المستندات: دائماً ذكر أعضاء الفريق بأنهم جميعاً شركاء.

       
*  مواجهة بعض الأزمات الطارئة التي قد تعترض مسيرة نشاط
    المؤسسة.



مقارنة بين فرق العمل الرسمية وغير الرسمية


بداية يمكن القول بأنه كلما زادت درجة الرسمية في تشكيل الفريق, كلما التزمت قيادته:
1.    مخطط انسيابي: متعدد المستندات: ضع مجموعة من الأهداف التي يمكن قياسها للحفاظ على توجهات الفريق. اتباع قواعد العمل وإجراءاته بالشركة.
2.    التوسع في إعداد التقارير.
3.    متابعة التقدم نحو تحقيق الأهداف.
4.    اتباع القواعد القانونية في الحصول على النتائج المتوقعة. وعلى
نفس المنوال, فكلما زادت درجة عدم الرسمية في تشكيل الفريق, كلما كان
   هناك اتجاه نحو:

أ‌.       اتباع الإجراءات غير الرسمية.

ب‌.  الاعتماد على أسلوب العلاقات السببية في توليد الأفكار ووضع الحلول لبعض المشكلات.


ج. الالتزام غير الصارم بإجراءات العمل الرسمية. على أية حال, فإنه من المهم أن نتذكر أن قيادة فريق العمل عادة ما تكون محكومة بالنتائج سواء أكان الفريق رسمياً أم غير رسمي. فعلى سبيل المثال: نجد أن الطبيعة السببية أو الطارئة للمجموعة الساخنة يجب أن تخضع عملية التركيز الذهني بها لقواعد العمل والنظام الموضوع للفريق.






اختيار أعضاء الفريق

 

تعد عملية التوفيق بين مهارات أعضاء الفريق وأنواع                              تـذكـر أن: 

مخطط انسيابي: مستند:   عضو الفريق هو في البداية والنهاية إنسان, لذا يجب أن تعامله من هذا المنطلق. 
  فرق العمل الوظيفية تتيح الفرصة أمام الفرد لتعلم واجبات الآخرين. 
  فرق العمل الرسمية قد تتطلب في بعض الأحيان عناصر غير رسمية لتجديد النشاط بها. 
  طبيعة فرق العمل قد تنتهي في حالة وجود سيطرة من بعض أعضائها.
  يجب أن يكون جميع أعضاء الفريق على علم تام بأنهم جميعاً يسعون لتحقيق أهداف مشتركة. 

المهام الواجب أداؤها أحد أسرار القيادة الناجحة لفريق
العمل, فعلى سبيل المثال: لو أن عرض أحد المنتجات
بالسوق استلزم توليد مجموعة من الأفكار الجديدة, فإنه
يجب أن يضم الفريق أعضاء من مختلف الوظائف التي
بالمؤسسة حتى يمكن تقديم العديد من الأفكار والخبرات
اللازمة لدراسة مختلف الزوايا. أما إذا تطلب الأمر
الحصول على معارف متخصصة في الإجراءات
المحاسبية, فإن هذا يزيد الحاجة نحو تعيين أحد الأفراد
البارزين في القسم المالي. ونظراً للتغير في متطلبات
المشروع, فإنه قد يصبح من الضروري تقديم كفاءات
وقدرات مختلفة للانضمام إلى الفريق مع مراعاة إمكان
 استبدال بعض الكفاءات التي قد تثبت من نتائج ممارستها عدم صلاحياتها.



*  ديناميات العمل كفريق, سلسلة الإدارة المثلى, مكتبة لبنان للترجمة والنشر والتوزيع, ص 10-12, الطبعة الأولى 2001.

كيف تنام في 3 دقائق - فيديو تجاوز المليون مشاهدة - تابع التجربة


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More