تعديل

https://www.facebook.com/abdalaziz.dehpeel

الخميس، 10 أبريل 2014

القائد العظيم كالفنان الموهو

* ـ القيادة فن والقائد العظيم كالفنان الموهوب يشاهده الناس فينجذبون إليه ويقلدون حركاته وكلماته وكلما زاد إعجاب أتباعك بتصرفاتك كلما أمعنوا في تقليدها .. وفيما يلي خمسين نصيحة يمكن أن تجعلك قائداً فعالاً ومرشداً متواضعاً وتصبح قدوة لغيرك :

1- عامل مرؤوسيك كزملاء .
2- أشرك مرؤوسيك واستشرهم في وضع الأهداف .
3- دون كل شيء فالكتابة دواء النسيان .
4- علم مرؤوسيك تدوين كل شيء .
5- إن أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع، ضع خططاً وأهدافاً قابلة للتحفيز .
6- انسب النجاح لمرؤوسيك وتحمل مسئولية الفشل قبل غيرك .
7- ضع تصوراً لكل شيء واحسب كل خطوة حتى لو كان حدوثها مستبعد .
8- ضع الموظف المناسب في المكان المناسب .
9- شجع مرؤوسيك على نصح وإرشاد بعضهم البعض .
10- أعط قبل أن تأخذ وقدم قبل أن تطلب .
11- لبي احتياجات الآخرين قبل احتياجك .
12- حب عملك فمن لا يحب عمله لن يعمل أبداً .
13- تحلى بالتفاؤل والإيجابية .
14- احترم الرأي الآخر .
15- ساعد مرؤوسيك على تنمية وتطوير مهاراتهم ومواهبهم .
16- اغرس في مرؤوسيك الجرأة في النقاش والسؤال عن كافة شؤون العمل حتى يتسنى لهم استيعابها بدقة ولا تعطهم كل شئ جاهزاً وبلا فائدة .
17- اسمح بالخطأ وتسامح به فالخطأ طريق التعلم .
18- شجع المثابرة وتكرار المحاولة .
19- لا تفقد صوابك فهذا يساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة .
20- تصرف بحكمة وتعقل ولو فقد الآخرون رشدهم لكي تمسك بزمام الأمور .
21- صن لسانك وأعلم أن للجسد لغة واضحة تتحدث عنك .
22- أستمع أكثر مما تتكلم .
23- اسأل الآخرين عن أحوالهم وتقبل أعذارهم قبل أن تنهال عليهم بالنصح والتحذيرات .
24- اهتم بشؤون مرؤوسيك الخاصة وكأنهم عائلتك .
25- كن لطيفاً واحتفظ بروح الدعابة حتى في أحلك الظروف .
26- تواصل مع الآخرين بوضوح .
27- افهم واستوعب واقبل أسلوب الآخرين في التعامل .
28- الإتصال لا يقاس بما تقوله أنت بل بما يفهمه الآخرون .
29- شجع ثقافة الإبداع والتطوير .
30- قلب الأمور على كافة جوانبها وادرسها بدقة وعمق حتى تصل للحكم السليم .
31- حول المشاكل إلى رسومات وأشكال لتصبح أكثر وضوحاً وأسهل حلاً .
32- اطلب من مرؤوسيك وصف المشكلات واقتراح الحلول .
33- شجع التفكير والتخيل .
43- شجع مرؤوسيك على إقامة التوازن بين حياتهم الشخصية والعملية .
35- أشرك الآخرين في آمالك كما تشركهم في أعمالك .
36- لا تنشد الكمال من نفسك ولا من الآخرين .
37- شجع روح الفريق .
38- ضع في اعتبارك أن زملاء قد يصبحون مرؤوسين بعد ترقيتك فحرص على دعم أواصر الود والتفاهم معهم .
39- لا تكافئ جميع مرؤوسيك بنفس الطريقة .
40- وازن بين التلقائية والرسميات في التكريم والمكافآت .
41- لا تخص فئة بعينها بالمكافآت والمكرمات .
42- لا تضع الوقت مع من لا يفهم الأهداف المؤسسة ورسالتها .
43- ركز على عمل المطلوب لتحقيق المرغوب .
44- المال ليس الحافز الوحيد .
45- شجع مرؤوسيك على مراجعة قراراتك .
46- انتقد الأداء والأفكار لا الأشخاص .
47- لا تفترض أو تظن أو تشك في أي شئ دون التحقق منه .
48- لا تطبق منهجك القديم على خطتك الجديدة .
49- لا تعامل صغار الموظفين بقسوة لتعلمهم أصول أعمالهم وتذكر أنك كنت صغيراً فيما مضى .
50- كن طموحاً وفكر في التقدم والنمو .

الأربعاء، 2 أبريل 2014

للمرأة / كيف تصبحي مديرة ناجحة


كلنا تعاملنا مع مختلف الانواع من المدراء ولكن ما الذي يمييز كل منهم عن الأخر, البعض منا كان محظوظه لتعامله مع مدير متفاهم يقدر و يحترم العاملين معه و البعض الآخر تعامل مع أشخاص كل وظيفتهم ان يحبطو مهما حاولت, فما الذي عليكي ان تفعليه حتى تصبحي مديرة ناجحة؟
إصنعي بيئة تكون الخطأ فيها شئ لا خجل فيه:
إذا لم تخطئ فأنت لا تتعلم و لا تكتسب المهارت, إذا لم يدرك العاملين أن الخطأ هو جزء من النجاح بدل من الخجل و و الإحراج فسوف يقومو بالمخاطره على حسابك. الفكره في ان تتأكدي ان كل شخص في فريق العمل يتعلم من أخطاءه
تذكري التفاصيل الشخصية:
تعرفي على العاملين حولك, من هم, الأشخاص المهمين لديهم. تكلهي معهم كأناس عاديين ليس كزمائل في العمل فحسب. ذلك سوف يزيد اهتمامهم بكي كشخص لا كمدير عليهم.
لا تختبئي وراء مركزك:
كوني ودودة مع فريق عملك, بهذه الطريقة سوف يكون هناك تعاون و تشجيع بين فريق العمل في الأعمال الشاقة. إذا كان الحظ حالفك لتصبحي مديرة فهذا لا يعني انك فوق الجميع
كوني مقدرة:
شجعي العاملين على التحدث إليكي في أمور حساسة. مشاكلهم داخل و خارج العمل, و انك سوف تحترميهم و لا تستخدمي مشاكلهم ضدهم.
إعترفي بأخطائك:
أذا اخطأتي في شئ, المدراء ليسو معصومي من الخطأ, فالرغم من كل شئ فأنت انسانه. سوف يحترمك العملاء أكثر. حينها إبدأ في تصحيح الخطأ.
كوني مستمعة جيده:
غالبا يخجل الناس من مدرائهم. إحرصي على ان تظهري لهم رغبتك في الاستماع إليهم, و أن مشاكلهم شئ يهمك و يستحق من وقتك
كوني واضحة في طلباتك:
تحدثي بوضوع, اسألي اذا كان كلامك واضح, حتى تتأكدي انهم فهمو طلبك فلا يحدث خطأ فيما بعد مما قد يستهلك وقت أكثر لتنفيذه
عاملي الجميع باحترام:
خاصة اذا كانو يعانو من مشاكل, كل من يعمل لديكي له قيمة و يستحق الإحترام, المدير يكون مدير ناجح على قدر احترامه و معاملته للناس في فريق العمل.
بهذه الطريقة تكسبي كل من حولك و تهيئي مناخا مناسبا للإبتكار و الإنتاج.

10 خطوات لتصبح اكثر انتاجية في حياتك .

لابد ان نعترف ان هناك نوعية من الرجال لا يهمها  تنمية نفسها والشعور بالأهمية والرغبة في استثمار كل دقيقة في الحياة , فهذه النوعية من الرجال للأسف متشبعة بطاقة سلبية هائلة تمنعهم من التفكير بأيجابية وان يكون لديهم طموح ونظرة متفائلة للمستقبل . 

فكثيرا ما نري رجل يعيش حياته في فوضي عارمة  تخلو من التفكير  المنطقي وبالتالي يؤثر علي انتاجيته فيصبح شخصية هشة ضعيفة غير قادرة علي الانتاج والنجاح , لذا نقدم لك اليوم عزيزي الرجل  10 خطوات لتصبح اكثر انتاجية في حياتك . 


خطوات ليصبح الرجل اكثر انتاجية في الحياة :
 
 في البداية لابد ان تدرك عزيزي الرجل اننا لا نطلب منك ان تكون عبقريا او موهوبا فهذه القدرات قد خص بها الله اناس معينة , ولكن كل ما نطلبه منك ان تستغل كل لحظة ليجد النجاح طريقه الي حياتك وبالتالي تشعر بالرضا عن النفس فاليك هذه الخطوات . 

 1- البعد عن الفوضي : 
 ترتيب وتنظيم الحياة ليس روتينا سلبيا  كما يؤكده اعداء النجاح او الفاشلون بل بالعكس فهو روتين ايجابي  يصنع النجاح والانجاز  فليكن عندك روتين يومي ايجابي تستطيع من خلاله تحقيق ذاتك . 

2- التحكم بالوقت : 
 " الوقت كالسيف " مقولة يجب ان يدركها الرجل جيدا , فلا يضيع وقته في اشياء تافهة ويضحي بوقته الثمين في اشياء لن تفيده سواء علي المستوي الشخصي او العائلي او المهني , فكثيرا ما نسمع عن رجل يقضي كل اوقات فراغه في المنزل بعد عودته من العمل اما في النوم او مشاهده  برامج التليفزيون, ونحن لا نقصد ان تكون حياة الرجل  بدون ادني تغيير ولكن ننصح الرجل  بتقسيم وقته ما بين العمل وبين الراحة وبين تنمية ذاته لزيادة انتاجيته  بصفة عامة سواء علي المستوي الشخصي او العائلي او العملي . 

3- تدوين المهام وتحديدها : 
 الرجل الناجح لابد ان يسير وفق خطة منظمة وذلك لن يتحقق سوي بتحديد المهام المطلوبة منه بشكل يومي او اسبوعي مع تحديد الفترة الزمنية المتاحة لتنفيذ كل مهمة  , لذا ننصح الرجل بتقسيم هذه المهام  اما  في اليوم او علي ايام الأسبوع وذلك وفقا لتلك المهام , ونحزر الرجل من عدم الأكتفاء  بمجرد تحديد المهام في العقل فالرجل معرض للنسيان بسبب ضغوط الحياة والعمل . 

4- تحديد جدول زمني مناسب : 
 لكي يستمر الرجل في وضع خطط ناجحة والقيام بتحقيقها لابد ان يكون امينا مع نفسه بخصوص اولوياتها والجدول الزمني المناسب لها , مع الوضع في الأعتبار  الظروف الطارئة والبدائل , فهناك اوقات ومهام تحتاج الي مرونة من الرجل بعض الشيئ ليستطيع انجازها بنجاح . 

5- الواقعية : 
 يجب ان يحرص الرجل علي التحلي بالواقعية اثناء تحديد الوقت المناسب لأنجاز مهام حياته , فليختار الرجل الأوقات التي يكون فيها اكثر انتاجية خلال ساعات اليوم وان يبدأ بالمهام الصعبة ثم الأسهل , ايضا يجب ان يكون الرجل واقعيا امام امكانياته العقلية والجسدية فلا يختار مثلا عملا مجهدا لا يستطيع انجازه في الوقت المطلوب , او وضع اهداف لا يملك القدرات لتحقيقها فكل هذه امور تجعل الرجل يتراجع عن اداء الكثير من المهام . 

6- وضع خطة بديلة : 
 يجب ان يدرك الرجل اننا بشر من الطبيعي ان تتحكم فينا الظروف في بعض الاحيان , لذا يجب ان يتوخي الرجل الحذر من الظروف الغير متوقعة ,  فمن اشهر سمات الرجلالعملي هو وضعه لخطة بديلة لأنجاز مهامه وبالتالي انقاذه من  الكثير من المواقف الحرجة . 

7- تنمية ذاتك بصفة مستمرة : 
 لا يجب ان يكتفي الرجل بالقدر الذي حصل عليه اثناء فترة الدراسة والا يكتفي ايضا  بالخبرات البسيطة التي اكتسبها  في بداية عمله , بل يجب ان يكون ذو شخصية مثقفة تهتم بالقراءة في شتي المجالات خاصة مجال العمل والدراسة هذا بالأضافة الي استخدام خلاصة كل ما تعلمه وقرأ عنه لأنجاز  المهام الموكلة اليه . 

8-  مكافئة النفس  : 
 نعم علي الرجل ان يقوم بتحفيز نفسه وحثها علي العطاء وبذل جهد اكبر من اجل الشعور بالفخر بنفسه , لذا كل ما عليك عزيزي الرجل عندما تجد نفسك ممتن من ادائك في  عملك او واجباتك نحو زوجتك وبيتك او تحقيق تنمية ذاتك فعليك  بالبحث عما تحب لتكافئ نفسك به . 

9- محاسبة النفس  : 
راقب نفسك وحاسبها عزيزي الرجل بل وننصحك بوضع تقييم لما تنجزه من اعمال, فهذا التقييم  يفيدك في التعلم من اخطائك وبالتالي لا تقع فيها مرة اخري . 

10- الاستمتاع بالنجاح : 
   استمتعاع الرجل بنجاحه وشعوره  بتقدير الأخرين له يعتبر دفعة كبيرة  علي طريق النجاح والأنجاز مرة اخري , لذا ننصح الرجل بان ياخذ اراء بعض المقربين ممن يثق في ارائهم ويحاول قدر الأمكان تقييم نفسه مرة اخري والأستفادة من ملاحظتهم .

النصائح السبعة لمعرفة الرجل طريقة فى الحياة

 اختيار الطريق الذى ستعيش عليه بقية حياتك يأتى بشكل طبيعى لبعض الرجال و البعض الاخر يحتاجون لبذل الجهد و الوقت للعثور على طريقهم فى الحياة و الهدف الذى يعيشون من اجله فاذا كنت عالقا فى الحياة و لا تعرف باى اتجاه تريد الذهاب اليه اليك تلك النصائح السبعة لمعرفة الرجل طريقة فى الحياة  




1- محاولة الرجل القيام باشياء مختلفة :
التجربة هى وسيلة التعليم الاولى فى الحياة فالرجل لن يعرف امكانيته ان لم يحاول اكتشاف قدراته و القيام بمختلف الاشياء فى الحياة لذا ايها الرجل قم بهواية جديدة او تعلم مهارة لم تكن تعرفها او مارس فنا جديدا او اى شىء لم تجربة فى الحياة من قبل فتعريض نفسك لمختلف المجالات فى الحياة سيساعدك علي فهم الخيارات التى تواجهك و اى الاشياء التى تفضلها .

2 - متابعة الرجل ما يريد بعضا من الوقت :
الرجل يملك احلاما فى الحياة و اشياء يريد القيام بها و ظروف الحياة لربما تجعل الرجل يفقد الامل فى متابعة ما يهواه بالرغم من اجماع الرجال الناجحين على انهم مارسوا هوايتهم المفضلة و الاشياء التى يحبونها فتلك وسيلة عظيمة لاكتشاف النفس فلا تحرم نفسك منها ايها الرجل و استقطع وقتا من حياتك لتباشر الاشياء التى تحب القيام بها فهذا سيساعدك على فهم نفسك بشكل افضل و اذا كانت هوايتك تلك مجرد نزوة او انها العمل الذى خلقت من اجله فى تلك الحياة .

3 - اتخاذ الرجل مثلا يحتذى به :
التشجيع و الالهام يحتاجه الرجل كثيرا للوصول الى احلامه و النجاح فما المانع من اتخاذ الرجل مثلا يحتذى به من المشاهير الناجحين فى مجالهم و قراءه سيرتهم الذاتيه و رؤية كيف حققوا النجاح و ما هى تلك المصاعب التى واجهوها و كيف استطاعوا التغلب عليها فهذا لربما يدلك ايها الرجل على طريقك فى الحياة الذى تريده حقا .

4 - تحديد الرجل مجالا لما يريده :
الرجل يمتلك العديد من الافكار و الاحلام التى يريد تحقيقها فى المستقبل و لمعرفة طريقه فى الحياة كل ما عليه ايصال النقاط ببعضها البعض و تحديد النمط الذى يرسله اليه العقل الباطن برغباته اللاوعية فاكتب لائحة بكل الاشياء التى تريد القيام بها و ما هى افكارك عن المستقبل و جد العامل المشترك بينهم جميعا فتلك نقطة بدايتك لمعرفة طريقك فى الحياة .

5 - فكر فى الطريقة التى ترغب النظر بها لماضيك عندما تكبر :
لا احد منا يريد عندما يكبر ان ينظر لماضيه و يجد انه لك يحقق شيئا و انه امضى حياته سدى او لم يحقق الاشياء التى ارادها حقا و لكلا منا مجموعة من المعايير التى يعتبر انها امرا واجبا عليه تحقيقها فى حياته ليشعر بالرضا عن نفسه عندما يكبر فى العمر مثل : هل يتذكرنى الناس ؟ هل كنت مشهورا؟ هل حققت طموحى فى الحياة؟  فالتقط ورقة و قلما ايها الرجل و ابدأ بتدوين معاييرك تلك و اجب عليها فهى ستجيبك عن الطريق الذى عليك ان تسلكه فى الحياة .

6 - الحصول على راى احد المقربين :
اذا كنت تجد ايها الرجل انه من الصعب عليك التفكير فى الطريق الذى تريد ان تتبعه فى الحياة خذ رايا اخر من احد المقربين اليك مثل الاصدقاء او العائلة و انظر الى رايهم ذاك كشخص ثالث بطريقة موضوعية فتلك الاراء ستعطيك فكرة افضل عن ذاتك الحقيقة .

7 - لا تجبر نفسك :
لا تتوقع ايها الرجل ان تجد طريقك فى الحياة بين ليلة وضحاها فالعديد من الرجال غيروا مسارهم فى منتصف العمر لانهم علموا ان ما كانوا يقمون به ليس ما كانوا يرغبون فيه حقا فعليك التحلى بالصبر و التفكير مليا قبل اتخاذ القرار بشأن الطريق الذى تريد اتباعه فى الحياة و اتخذ بضعة اسابيع او اشهرا لاتخاذ ذلك القرار الواضح الذى ستبنى عليه حياتك باكملها .

اهم صفات الشخصية القيادية

يوجد تصور لدى الرجل ان الشخصية القيادية هى التى لاتكف عن الصياح والقاء الاوامر ولكن هذا التصور به ظلم شديد لصفات الشخصية القيادية التى تقود الرجل الى النجاح والتميز واقامة علاقات اجتماعية رائعة وهنا من المهم ان لايخلط الرجل بين الشخصية المسيطرة المتغطرسة وبين الشخصية القيادية التى تقود الحياة ولا تعطيها الفرصة لكى تذهب بها الحياة حيثما تريد ولذلك سوف نحاول فى السطور المقبلة ان نوضح للرحل اهم صفات الشخصية القيادية ونعرفه ايضا على اهم السبل التى تساعده ان يصبح قائد ناجح ويملك شخصية قيادية ساحرة .
كيف يحصل الرجل على شخصية قيادية

1- كن حازم :
لاشك ان الشخصية القيادية تحتاج الى حزم فى التعامل مع نفسها ومع الاخرين ولكن المهم ان يحافظ الرجل على الخيط الرفيع الذى يفصل بين الحزم والدكتاتورية وان يتحول من شخصية قيادية حازمة وحاسمة فى اتخاذها للقرارات الى شخصية دكتاتورية لاترغب سوى فى القاء الاوامر على الاخرين فالقائد الناجح هو الذى يكسبحب الناس واحترامهم بحزمه الممزوج بالحب والحنان وليس بالدكتاتورية والاوامر .

2- كن متوازن :
يفصل بين الاشياء واضادها خيوط رفيعة ومتشابكة للغاية والرجل الذى يملك شخصية قيادية هو القادر على الحفاظ على هذه الخيوط وفك تشابكها فحتى يستطيع الرجل ان يحصل على شخصية قيادية عليه ان يحافظ على التوازن فى حياته والشعرة التى تفصل الغرور عن الثقة بالنفس والتواضع عن الخضوع والحرية عن الفوضى والحزم عن السيطرة هذا التوازن هو الذى يجعل من رجل قائد عظيم وناجح .

3- كن مبدع :
الابداع والابتكار هم اهم سمات الشخصية القيادية حيث يحتاج الرجل ان يملك قدر من الابداع يجعله قادر على ايجاد حلول مبتكرة للمشاكل التى تواجهه وكذلك تساعده فى الوصول الى اهدافه بطرق غير اعتيادية هذا الامر يساعد الرجل كثيرا فى تحقيق نجاحات غير مسبوقة وان يكون شخصية قيادية قادرة على قيادة مجموعة عمل والوصول بها الى نتائج مبهرة تجعل الجميع يرجعون الفضل الى هذا القائد العظيم .

4- كن مبادر :
لافائدة من الابداع والابتكار ان لم يكن الرجل يحمل شخصية مبادرة لا تخجل من افكارها وابداعتها ولديها القدرة على تبنى افكار جديدة هذا ما يميز الرجل ويجعل منه شخصية قيادية كما انه من المهم ان يكون الرجل هو الممسك بزمام الامور فى حياته عن طريق اخذ الخطوة الاولى دائما وان يكون فعل وليس مجرد رد فعل وان يدرك الرجل ما هو الوقت المناسب للتحلى بالمبادرة وما هو الوقت الذى يستلزم ان يتنحى الرجل جانبا ويصبح رد فعل هذه هى اقصر واسهل الطرق لكى يحصل الرجل على شخصية قيادية .

5- كن مرن :
تعلم الرجل فن تقديم التنازلات وتمتعه بالمرونة هو واحد من الطرق التى تصل الرجل الى الشخصية القيادية فمن المهم ان يعرف الرجل تطويع الامور وتشكليها واخذها الى المسار الذى يريده يحتاج منه الى قدر من المرونة وتقديم التنازلات وهذا الامر مهارة وفن اذا استطاع الرجل اتقانه سوف يحصل على شخصية قيادية وسوف يحصل على النجاح .

ان مجموعة السلوكيات التى ترتكبها عزيزى الرجل هى التى اما ان تشكل منك قائد عظيم يأخذه الاخرين قدوة لهم واما ان تجعل منك شخصية عادية لاتستطيع ان تقود حياتها او تقود الاخرين فأليك الاختيار عزيزى الرجل .

كيف يتخلص الرجل من المماطلة والتسويف

يحفظ الرجل منذ نعومة اظافره مقولة (لاتؤجل عمل اليوم الى الغد) ورغم ادراك الرجل اهمية انجاز مهامه اول باول دون تأجيل او تسويف او مماطلة الا ان الرجل فى كثير من الاوقات تنتابه حالات من الكسل ويصبح شديد التسويف والمماطلة فى انجاز مهامه وبالطبع هذا من اهم الاسباب التى تدفع الرجل الى الفشل او على الاقل عدم التميز ويمنعه من تحقيق احلامه واهدافه التى تحتاج الى بذل الغالى والنفيس والجهد المتواصل دون تسويف او مماطلة لانجازها وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على اهم الطرق التى تساعد الرجل ان ينجز مهامه اول بأول ويتخلص من التسويف والمماطلة .





1- عمل قائمة مهام :
يحتاج الرجل الى معرفة اولوياته ووضعها فى قائمة مرتبة لكى يستطيع ان يتخلص من التسويف والمماطلة فعندما يضع الرجل قائمة بأهم المهام التى تكون فى انتظاره وان يحدد الرجل الوقت الكافى لانهاء كل مهمة ويحدد زمن محدد لانهاء هذه القائمة فى يومه وان يلتزم الرجل بهذه القائمة بكافة تفاصيلها سوف يستطيع ان ينجز مهام يومه فى وقتها المحدد دون تسويف او مماطلة .



2- التركيز على مهمة واحدة :
من الامور التى تزيد من محاولات الرجل للمماطلة والتسويف لانجاز المهام هو رؤيته انه امامه الكثير من الامور وان المهام مكدسة وكثيرة وتحتاج الى ساعات اكثر من ساعات اليوم لانجازها فيحاول الرجل ان يريح نفسه ويسلك اقصر الطرق وهو التسويف والماطلة للتهرب من انجاز هذه المهام اما اذا بدأ الرجل بالتركيز على مهمة واحدة وكأنها اخر مهمة فى يومه دون ان ينظر الى باقى المهام وقتها سوف يرى ان الامر سهل وان هذه المهام اذا تم ترتيبها ووضع زمن محدد لها سوف تنتهى بمنتهى السهولة دون تأجيل الى الغد ودون مماطلة او تسويف .



3- تجنب الاغراءات :
تواجه الرجل الكثير من الاغراءات خلال يومه تلهيه عن تنفيذ مهامه وتجعله يلجأ الى التسويف والمماطلة لكى يجارى هذه الاغراءات وهنا من المهم ان يكون الرجل شديد الحذر امام هذه الاغراءات وان يحاول ان يغلق كافة الابواب التى يمكن ان تتسلل له منها فلايحاول الرد على المكالمات الشخصية خلال العمل او البحث عبر شبكة الانترنت اذا كان العمل لايحتاج الى ذلك حتى لايجد الرجل امامه مغريات الجلوس على مواقع التواصل الاجتماعى فاذا تجنب الرجل هذه الاغراءات سوف يستطيع ان ينجز مهام اليوم سريعا وبتركيز كبير دون ان يلجا الى التسويف او المماطلة .



4- تجنب بعض الكلمات :
هناك عدة كلمات فى قاموس الرجل يحتاج الى شطبهم والتخلص منهم حتى يستطيع ان يتخلص من التسويف والمماطلة مثل (سوف افعل) (غدا سوف انجز هذا الامر) (لازال اليوم طويل) كل هذه الكلمات اجعل الرجل يعتاد على المماطلة والتسويف ليصبحون اسلوب حياة بالنسبة له ولذلك من المهم ان يستبدل الرجل هذه الكلما بعبارات على شاكلة ( هذه المهمة سوف تنتهى الآن) .



لن تجنى عزيزى الرجل من هذه المماطلة والتسويف غير الفشل فعليك ان تدرك جيدا ان النجاح يحتاج الى تعب ومجهود للوصول اليه وان هذه الماطلة والتسويف هم الطرق المريح الذى تسلكه لكى تتهرب من مسؤوليات النجاح فلاتجعل كسلك يمنعك من ان تتذوق طعم النجاح .

مهارات بين الإدارة والقيادة

غالبا ما يثار الجدل حول المدير والقائد، وهل كل مدير قائد، وكل قائد مدير، حيث تختلف الآراء في هذا الصدد على النحو التالي :
مجموعة أراء ترى أن كل مدير لا بد وأن يكون قائدا باعتبار أن وظيفته التوجيه، تعني القيادة ولا يمكن أن يمارس المدير وظيفة الإدارة دون أن يمارس وظيفة التوجيه، وليس بالضرورة أن يكون كل قائد مديرا .
مجموعة أراء ترى أن هناك فرق بين المدير والقائد، فالقائد قد لا يكون مالكا لمبارات التخطيط، والتنظيم، ولكنه مع ذلك يكون قائدا ناجحا، والمدير قد يعتمد نجاحه على رؤية ثاقبة، ينفذها معاونه دون أن يملك القدرة المتميزة على القيادة أو التوجيه، ومع هذا يكون مديرا ناجحا . . . حيث ترى هذه المجموعة من الآراء أن الإدارة أكثر اعتمادا على الفعالية الشخصية، بينما تكون القيادة أكثر اعتمادا على الجاذبية الشخصية .
مجموعة أراء ترى أنه لا فرق بين الاثنين فكل مدير لا بد وأن يكون قائدا وكل قائد لا بد أن يكون مديرا وأنه لا يمكن أن يكون هناك مديرا ناجحا دون أن يكون مالكا للفعالية الشخصية، والجاذبية الشخصية، فهما وجهي لعملة واحدة هي القيادة، والإدارة معا .
مجموعة أراء ترى أن أي قرار إداري ناجح لا بد وان يكون له ثلاث أبعاد أساسية هي :
البعد الفني : والذي يتمثل في الأسس العلمية والمنطقية والموضوعية التي بني عليها القرار .
البعد السياسي : والذي يعني بالآثار المترتبة على اصطدام هذا القرار بالواقع العملي، حتى ولو كانت كل أبعاده الفنية صحيحة تماما . . . بالواقع العملي قد يرفضه، وبالتالي ما هي الإجراءات التي تجعله مقبولا من هذا الواقع ؟ فحساب هذه الإجراءات، ومعرفة كيفية مواجهتها هو البعد السياسي في القرار .
البعد الاجتماعي : والذي يعني بالآثار المترتبة لهذا القرار على الأفراد سواء كانوا منفذين له،
 مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومراحل تطورها وفلسفتها (2)مفهوم إدارة الجودة الشاملة ومراحل تطورها وفلسفتها (2)
 المتطلبات الرئيسية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة . المتطلبات الرئيسية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة .
أو متأثرين بنتائجه، وبالتالي يكون هذا البعد مرتبط بحساب هذه الآثار، وكيف نجعل الأفراد مستقبلين للقرار ومتواءمين معه ومدافعين عنه ؟ والقائد وفقا لآراء هذه المجموعة هو ذلك المسئول الذي يستطيع أن يصدر قرارا متسما بالأبعاد الثلاث السابقة، وإن كان لا يستطيع حساب البعد الفني، فإن معاونيه قادرين على ذلك لأن مسئوليته تتبلور في البعد السياسي والبعد الاجتماعي للقرار . وهنا يتبادر السؤال التالي، وهل يمكن أن يكون المدير فعالا دون أن يكون قادرا على إصدار قرار تم حساب كل الأبعاد الثلاث السابقة فيه ؟ والإجابة بالطبع لا ؟ لذلك فنحن نرى بناء على العرض السابق أن المدير الفعال لا بد وأن يكون قائدا . . أو على الأقل قادرا على حساب البعد السياسي، والبعد الاجتماعي في قراراته ( بالمفهوم السابق عرضه لهذين البعدين ) .

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More