تعديل

https://www.facebook.com/abdalaziz.dehpeel

الاثنين، 31 مارس 2014

الذكاء الإداري عقلاني ووجداني

الذكاء الإداري هو مجموع القدرات و المهارات الذهنية التي تكفل لصاحبها إدارة مشروع خاص أو عام وتحقيق الأهداف مؤسسته بأفضل طريقة ممكنة.
فالذكاء الإداري يتكون من القدرات البشرية التالية:
أ- ذكاء عقلاني ب- ذكاء #وجداني:
======================
أ- الذكاء العقلاني
- ابتكار واكتشاف الفرص السانحة
- تنظيم وهندسة
 أهمية الإدارة بالأفكار للإداري الناجحأهمية الإدارة بالأفكار للإداري الناجح
 إدارة الجودة الشاملة ... كيف نحققها في المؤسسات الإداريةإدارة الجودة الشاملة ... كيف نحققها في المؤسسات الإدارية
العمليات والإجراءات والمشروعات.
- الوقاية من المشكلات قبل حدوثها
- إدارة الأزمات والكوارث قبل وقوعها.
- التخطيط الاستراتيجي للمشروعات.

ب- الذكاء الوجداني:
- التعامل مع الأفراد (الموظفين والعملاء)والإنصات إليهم وفهم مقاصدهم .
- توليد أفكار جديدة واستعراض البدائل المختلفة باستخدام العصف الذهني.
- مهارات القيادة والتفاوض والإقناع والتأثير في الآخرين وحفزهم .
- البصيرة أو الحاسة السادسة، والقدرة على استلهام السيناريوهات المتوقعة للأحداث.
- إدارة الأزمات والكوارث او المشاكل قبل وقوعها.
تلك هي القدرات الذهنيّة والسمات الوجدانيّة المطلوبة في المدير الذكيّ ، وهي على العكس مما يتوقع كثير من المديرين لا تقتصر على مهارات إدارة الأفراد وتطبيقات محاسبة التكاليف

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More